العقود الآجلة للمؤشرات

العقود الآجلة للمؤشرات

العقود الآجلة للمؤشرات

Symbol FUTURES Indices
Subject to Expiration dates
Contract Size Max Lot Per Trade Margin Minimum Fluctuation Trading Schedule
US30 (US Wall Street 30 Index Futures) 10 20 1% 0.1 = 1 USD Mon. Fri. 01:02 – 23:57
Friday closes at 23:57
US500 (US SPX 500 Index Futures) 10 20 1% 0.1 = 1 USD Mon. Fri. 01:02 – 23:57
Friday closes at 23:57
UT100 (US Tech 100 Index Futures) 10 20 1% 0.1 = 1 USD Mon. Fri. 01:02 – 23:57
Friday closes at 23:57
UK100 (UK 100 Index Futures) 10 20 1% 0.1 = 1 GBP Mon. Fri. 01:02 – 23:57
Friday closes at 23:12
DE30 (Germany 30 Index Futures) 10 20 1% 0.1 = 1 EUR Mon. Fri. 01:02 – 23:57
Friday closes at 23:12
Products Expected Last Trading Day New Contract First Trading Day
DE30U1 17-Sep-14:00 DE30Z1 15-Sep- 01:02
UK100U1 17-Sep-12:00 UK100Z1 15-Sep- 01:02
US30U1 16-Sep-23:00 US30Z1 14-Sep- 01:02
US500U1 16-Sep-23:00 US500Z1 14-Sep- 01:02
UT100U1 16-Sep-23:00 UT100Z1 14-Sep- 01:02

Last 2 characters represent the month and year: Jan (F), Feb (G), Mar (H), Apr (J), May (K), Jun (M), Jul (N), Aug (Q), Sep (U), Oct (V), Nov (X), Dec (Z). 2021 (1).

ما هي العقود الآجلة

تُعرف العقود الآجلة على أنها عقود يتم إبرامها بين طرفين، وعلى إثرها يضمن الطرف الأول تسليم منتجاته بسعر محدد، على أن يتم الدفع مقدماً من قبل الطرف الآخر وبنسبة مئوية متفق عليها من القيمة الإجمالية، فيما يتم دفع المبلغ المتبقي عند الاستلام. وفي مجال التداول لمثل هذه العقود؛ فإنه عبارة عن محاولة توقّع اتجاه أصل أو مؤشر أو سلعة. يُذكر هُنا أن مثل هذه العقود عُرفت منذ مئات السنين، ودخلت في عالم تداول الفوركس قبل عدة سنوات كأداة مالية ناجحة، تجلب العديد من الفرص الناجحة مع احتمالية عالية للربح، في حال تم ذلك ضمن بيئة تداول احترافية، توفر الدعم والخدمات والخبرات اللازمة في هذا المجال.

تجارة العقود الآجلة للمؤشرات

لطالما كان تعريف العقود الآجلة هو عبارة عن اتفاق حول شراء أو بيع وفق تاريخ محدد وبسعر محدد؛ فإن سلامة التجارة في أسواق العقود الآجلة تستند إلى المشاركين وغرف المقاصة، وهي غرف تقوم بدور الوسيط بين البائع والمشتري، وتعمل على منح المستثمرين الثقة الكاملة لاستمرار ديمومة العمل في هذا السوق، المتمثلة بحجم العقود الآجلة للمؤشرات الهائلة، التي تتغير معاييرها باستمرار. وفي مجال تداول فوركس لمثل هذه العقود؛ يعمل بعض المستثمرين على تحويط رهاناتهم، والبعض الآخر على الشراء الآجل للأعمال التجارية الخاصة بهم، كما يعمل البعض على بيع وشراء العقود الفردية في الوقت نفسه؛ بهدف الاستفادة من استراتيجيات السبريد.

ما هي مخاطر تداول العقود الآجلة للمؤشرات

تمنح شركة أوربكس المتداولين من خلالها القدرة على تداول العقود الآجلة للمؤشرات، التي تُعرف بعقود “الفيوتشر” أيضاً، إلا إن هذا لا يعني عدم وجود مخاطرة في هذا النوع من التداول؛ حيث تنطوي على عمليات تداول العقود الآجلة للمؤشرات عدة مخاطر تتمثل فيما يلي:

  • الرافعة المالية: ترتبط درجة الرافعة المالية مباشرة بالهامش المطلوب؛ لذا لا بد من اختيار التوقيت المناسب وتحركات الأسواق، وكذلك الرافعة المالية لتحقيق الأرباح، مع ضرورة استخدام حدود وقف الخسارة.
  • الهامش: يجب على المتداول أن يمتلك مركز مباشر، لتقوم الشركة الوسيطة بحساب هامش الصيانة؛ للحفاظ على مركز المتداول مفتوحاً، وهو يشمل على قيمة الاستثمار وأي أموال إضافية مودعة.
  • مخاطر السيولة: هذا النوع من المخاطر موجود عند تداول العقود الآجلة للمؤشرات بسيولة منخفضة، باختلاف نوع حساب المتداول؛ ما إذا كان مندرجاً تحت قائمة حسابات فوركس الاسلامية أو أي نوع من الحسابات الأخرى التي توفرها أوربكس، وتؤدي إلى إحداث فروقات أسعار على عروض أسعار البيع والشراء.
  • المخاطر التنفيذية: تنتج مثل هذه المخاطر عن عدم تدريب المتداولين أو الموظفين المسؤولين عن حسابات العملاء، لذا فإنها بالمجمل بعيدة عما توفره أوربكس كـ أفضل شركة فوركس وسيطة؛ حيث لديها فريق متكامل من الخبراء في هذا المجال.

ما يجب معرفته قبل تداول العقود الآجلة للمؤشرات

باختلاف نوع التداول الذي يقوم به العميل عبر شركة أوربكس، سواء في تداول الأسهم الأمريكية مثلاً أو العملات الأجنبية أو غير ذلك؛ فمن الضروري معرفة ومراعاة العديد من الأمور قبل البدء بعملية التداول والدخول في هذا المجال، وفيما يتعلق بالأمور الواجب معرفتها قبل تداول العقود الآجلة للمؤشرات؛ فهي تتضمن ما يلي:

  • تواريخ انتهاء صلاحية العقود.
  • الرافعة المالية تعمل في كلا الاتجاهين.
  • أداة التحوط لحماية المحفظة الاستثمارية الخاصة.
  • استراتيجيات التداول والسيولة، وكيفية تحديد الأنسب.
  • التنويع في المحفظة الاستثمارية؛ وذلك فيما يتعلق بأوامر الاستثمار.
  • الاطّلاع المستمر على وضع السوق على مدار الساعة.
  • ضرورة اتباع تحركات الأموال الخاصة وحمايتها؛ فسوق الفوركس متقلب جداً  ويحدث ذلك دون سابق إنذار.

كيفية تداول العقود الآجلة للمؤشرات عبر ORBEX

تبدأ أولى خطوات المتداول في مجال العقود الآجلة للمؤشرات باختياره شركة أوربكس؛ كشركة وسيطة، ومن ثم الاستثمار عن طريقها؛ من خلال فتح حساب وإيداع الأموال، ثم الاستثمار في هذه العقود. وتقوم الشركة بدورها في تنفيذ جميع المعاملات بناءً على تعليمات العميل، وبدورها تقدم الشركة له دروس ودورات حول التحليل الفني واستراتيجيات التداول وما إلى ذلك، بل وتدعم تجربته بأفضل خدمة عملاء على مدار الساعة للإجابة عن كافة الاستفسارات، مع توفير مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخدمات الرائعة، التي تشمل على التعرُّف على الأحداث الاقتصادية وأوضاع الأسواق مع بث حي ومباشر لآخر الأخبار، ومنصة ميتاتريدر 4 للتداول الإلكتروني على مختلف الأجهزة، وكيفية إدارة المخاطر وتحديد الاستراتيجية المثلى لها.

يُضاف إلى ما سبق؛ حول كيفية تداول العقود الآجلة للمؤشرات عبر شركة أوربكس وما تقوم بتقديمه من خدمات مساندة، القدرة على تعلّم مؤشرات التحليل الأساسي والفني وقراءة البيانات الواردة بوضوح وفهم، والشراء في المؤشر، وبناء خطة للتداول، مع ضرورة مراعاة العديد من الأمور، ومن أهمها:

  • الدافع والهدف من التداول.
  • مستوى المخاطرة التي يقدر عليها العميل.
  • رأس المال الاستثماري المتاح. 
  • جدول العميل الزمني للاستثمار وتحقيق الأرباح، في حال تم تحديده مسبقاً.
  • الأسواق التي يرغب العميل بالتداول فيها.

تنبيه المستثمر: إن تداول العملات الأجنبية على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر، وقد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين. هناك احتمال أن تتعرض لخسارة بعض أو كل استثمارك وبالتالي يتعين عليك عدم المخاطرة باستثمار الأموال التي لا يمكنك تحمل خسارتها.